יום חמישי, 14 במרץ 2013


مختصر انقلاب تركيا الفتاة للبجروت

د.اشرف ابو زرقة

حركة تركيا هي حركة وطنية تركية التي كانت غالبية اعضائها من المثقفين وضباط في الجيش .من بين شعارات هذه الحركة هو النظام والترقي من اجل تطوير الدولة العثمانية .

اسباب الانقلاب

من اهم اسباب الانقلاب ضد عبد الحميد , كان نظامه الاستبدادي الاوتوقراطي الذي حكم البلاد بصورة مباشرة ومركزية من استانبول . وكذلك سياسة قمع الحريات وتعطيل الدستور وعدم تطبيقه وحالة عدم الاستقرار السياسي في الدولة العثمانية وانتشار  حالة الفساد وانتشار الرشوى .كل هذه الاسباب ساهمت في تشجيع حركة تركيا الفتاة في التنظيم والانقلاب. كذلك تاثر مؤسسي الحركة  بالاراء القومية للشعوب الاوروبية وبالاراء الديمقراطية مما اعطاهم الحافز على القيام بالثورة .

سير حركة تركيا الفتاة

في البداية نجحت حركة تركيا الفتاة في الزام السلطان عبد الحميد في تطبيق الدستور والزامه بعدم انتهاج الحكم المركزي وذلك من خلال اعطاء صلاحيات محلية لحكام الولايات المتنوعة في الدولة العثمانية .

عندما رات الحركة ان السلطان عبد الحميد يحاول استعادة صلاحياته السابقة , قامت بخلعه من الحكم ووضع السلطان محمد رشاد مكانه ليحكم البلاد بصورة اسمية .

بالرغم من الاهداف النبيلة التي وضعتها الحركة , الا انها لم تستطع تنفيذها بسبب حالة الثورات المستمرة والحروب وعدم وجود مناخ سياسي واجتماعي ملائم لتطبيقها .لهذا لم تقم الحركة بتنفيذ ما اتفق عليه وتم ادارة الدولة العثمانية بواسطة ثلاثة اشخاص وهم انور باشا وطلعت باشا وجمال باشا وهم زعماء لجمعية الاتحاد والترقي التي كانت التيار القومي في حركة تركيا الفتاة . راى ابناء الحركة ان حركتهم تستمد قوتها من ثلاث مكونات : الطورانية (الايمان بوحدة الشعوب التركية), دين الاسلام , العصرانية والحداثة الاوروبية .

نتائج الانقلاب

الانقلاب ادى الى اتباع سياسة التتريك في الدولة العثمانية .هذه السياسة رات ان اللغة التركية هي اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد وسعت الى نشر الثقافة التركية .اجبرت غير الاتراك على التعلم بالتركية والكتابة باللغة التركية في جميع مؤسسات الدولة .قامت الحركة في اجراء اصلاحات عاجلة في الجيش ونظام الضرائب .ادى في النهاية عدم تنفيذ الحركة لوعودها الى اشتعال الثورات القومية في الدولة وادت سياستها الى نشوب الحروب البلقانية التي خسرت فيها الدولة العثمانية العديد من الاراضي .ويعتبر دخول الدولة العثمانية الى الحرب الى جانب المانيا وخسارتها المؤلمة فيها من نتائج انقلاب هذه الحركة .

6 תגובות:

  1. תשובות
    1. الاتحاد والترقي نفسها تركيا الفتاة ممكن حد يجاوب

      מחק
  2. الاتحاد والترقي نفسها تركيا الفتاة ممكن حد يجاوب

    השבמחק
  3. الاتحاد والترقي نفسها تركيا الفتاة ممكن حد يجاوب

    השבמחק
  4. ممكن تقولو لي سبب التطور العربي عام 1908 والحرب العالمية الاولى

    השבמחק