יום שני, 11 במרץ 2013


مختصر حرب القرم 1853 للبجروت

د.اشرف ابو زرقة

حدثت هذه الحرب بين روسيا وبين الدولة العثمانية .سميت بهذا الاسم لان المعارك الاساسية وقعت في شبه جزيرة القرم التي تقع على البحر الاسود .

اسباب الحرب

من اهم اسباب الحرب هو رغبة روسيا في الوصول الى البحر المتوسط لمصالح تجارية وسياسية .كما ارادت روسيا بسط نفوذها على مناطق البلقان وفرض حمايتها على الشعوب السلافية .كما انه ادعت روسيا انها تريد حماية المسيحيين والشعوب السلافية في البلقان . اما السبب المباشر لهذه الحرب فهو رفض الدولة العثمانية تسليم مفاتيح كنيسة القيامة للروس.

سير الحرب

بعد رفض الدولة العثمانية تسليم مفاتيح كنيسة القيامة , قامت روسيا باعلان الحرب على الدولة العثمانية .من بعد ذلك قامت باحتلال مناطق فالاخيا ومولدوفا في الدانوب ومناطق اخرى في رومانيا. بعد ذلك استطاع العثمانيون استرجاع قوتهم وصد الهجوم الروسي حتى انهم كبدوا الجيش الروسي العديد من الخسائر في الارواح والممتلكات .مع هذا , كان النصر حليف الروس في معركة سينوب البحرية التي قام فيها الاسطول الروسي بتدمير الاسطول العثماني القديم والغير عصري .

مواقف الدول العظمى وتدخلها

بعد هزيمة العثمانيين تيقنت الدول العظمى وخاصة بريطانيا وفرنسا ان مصالحها التجارية والسياسية مهددة في الشرق الاوسط وخاصة ان الروس على مشارف البحر المتوسط .لهذا قامت بريطانيا بالاتفاق مع فرنسا بتوجيه الاساطيل البحرية العسكرية الى البحر الاسود .قامت بريطانيا وفرنسا والدولة العثمانية بشن الغارات المتواصلة على الروس وفي النهاية نجحت في القضاء على الاسطول الروسي في البحر الاسود في معركة سباستوبول الشهيرة .

نتائج الحرب

بعد هزيمة الروس , تم عقد اتفاقية باريس في عام 1856 هذه الاتفاقية اشترك في صياغتها ممثلون عن الدولة العثمانية وبريطانيا , فرنسا والدولة المهزومة روسيا.في هذه الاتفاقية تم الزام روسيا بالانسحاب من المناطق التي احتلتها في الدانوب ورومانيا .كما تم الاقرار على حرية الملاحة في الدانوب والبحر الاسود .تم اعادة شبه جزيرة القرم الى روسيا شريطة حرمان روسيا من اقامة اسطول حربي في البحر الاسود .

معلومات للاثراء 

اشترك العرب في هذه الحرب من خلال الجيش المصري الذي ابلى بلاء حسنا في هذه الحرب لجانب الدولة العثمانية .وقد استطاع الجيش المصري  صد هجوم روسي في احدى المعارك وقتل اكثر من 2000 روسي مقابل 68 مصري. كما اشترك الايطاليون(مملكة بيدمنت ) لجانب الدولة العثمانية .

للمزيد عن مساهمة العرب في هذه الحرب :


אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה