יום שלישי, 12 במרץ 2013


مختصر سيرة محمد علي باشا في مصر للبجروت

د.اشرف ابو زرقة

ولد محمد علي في عام 1769 في مدينة قولة اليونانية لاسرة البانية .اشتغل في تجارة التبغ .انضم للجيش العثماني بعد اثبات براعته بالامور الحربية .قامت الدولة العثمانية بارساله الى مصر من اجل تحرير البلاد من الفرنسيين .

ظروف وصوله الى الحكم

عند وصوله الى مصر طمح محمد علي بالوصول الى السلطة مستغلا حالة عدم الاستقرار السياسي في البلاد .فالمماليك الذين انقسموا على انفسهم يريدون استعادة مكانتهم السابقة ولكنهم غير موحدين .بريطانيا ارادت الوصول الى الحكم عن طريق زعيم المماليك محمد الالفي وفرنسا استخدمت زعيم المماليك المنافس عثمان البرديسي لإعادة نفوذها الى مصر .استغل محمد علي هذه الخلافات من اجل الافساد بينهما ومن اجل اثارة كراهية الشعب المصري لهما .كما قام بالتقرب من وجهاء مصر مثل عمر مكرم والشيخ عبد الله الشرقاوي من اجل الحصول على دعمهما امام حاكم مصر من قبل الدولة العثمانية خورشيد باشا .وعد المصريين بالاصلاح وتخفيف الضرائب ومنع الظلم وتحقيق العدالة فاحبه الشعب وضغط على الدولة العثمانية مما جعلها ترضخ الى الموافقة عليه كوالي لمصر .قام بالانتصار على الانجليز في حملة الرشيد او فريزر في عام 1807 التي ساهمت في ازدياد شعبيته في مصر وفي انحاء الدولة العثمانية .

توطيد وتثبيت حكمه

بعد وصوله الى الحكم سعى محمد على توطيد حكمه وتقويته من خلال القضاء على منافسيه السياسيين وحتى المقربين الذين اوصلوه الى الحكم. فقام بنفي عمر مكرم وقام بتقييد حرية عبد الله الشرقاوي .قام بتجميع غالبية زعماء المماليك في قلعته وقتلهم في مذبحة القلعة في عام 1811. استغل انتصاره في حملة الرشيد من اجل اعلاء مكانته وشرعيته في الحكم .قام باشراك مثيري الشغب في جيشه بالحروب من اجل ابعادهم عن مصر .

اصلاحات محمد علي

قام محمد علي بالعديد من الاصلاحات في جميع الميادين الاقتصادية والسياسية والثقافية والعسكرية .

اصلاحات اقتصادية

قام باستصلاح العديد من الاراضي وحفر العديد من القنوات والترع لتنظيم ري المزروعات .كما انه اقام العديد من مصانع الورق والصابون والزجاج ولسكك الحديد .

اصلاحات ادارية

انشأ العديد من الوزارات التي سميت باسم الدواوين مثل ديوان الجهادية(الدفاع) وديوان المدارس(التعليم) وديوان البحرية وديوان الايرادات (المالية )وغيرها .

قام بانشاء مجلس للشورى وهو يتكون من كبار الاعيان والاشراف في مصر .

قام محمد علي بتقسيم مصر الى سبع مديريات والمديرية قسمت الى مراكز والمراكز الى نواح والنواح الى قرى .

اصلاحات ثقافية

ارسل العديد من الطلاب المصريين الى فرنسا لدراسة العلوم الحديثة والغربية .اسس العديد من المدارس والكليات العصرية العلمية مثل كلية الطب والهندسة ومدرسة للفنون .

اصلاحات عسكرية

قام بانشاء مدارس حربية ومصانع للاسلحة والمدافع والبارود .كما قام بادخال اساليب التدريب الاوروبي للجيش .قام بانشاء اسطول ضخم .

اصلاحات في التجارة

شجع محمد علي التجارة بواسطة تسهيل طرق المواصلات وشق الطرق الجديدة وتوفير الامن .

مميزات اصلاحات محمد علي

تميزت هذه الاصلاحات بانها كانت اصلاحات علمانية حديثة .كما انها تميزت بالطابع الغربي الاوروبي وربط مصر مع التحديث والعصرنة .

مع هذا كان الهدف من هذه الاصلاحات هو تقوية محمد علي واسرته واستغلاها لمصالح شخصية واسرية. سيطر محمد على باشا على الثروات المصرية باحتكاره لها .كما انه استغل الفلاحين لتحقيق الربح وطور الجيش لتقويه حكمه وبسط نفوذه في الشرق الاوسط .

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה