יום ראשון, 11 בנובמבר 2012


محكمة المظالم في الاسلام
د.اشرف طلال ابو زرقة


تعتبر هذه المحكمة من اهم المحاكم في الدولة الاسلامية لانها كان يلجأ اليها عادة المظلومين من الناس في المحاكم العادية .لهذا كان يحق للشخص الذي شعر بان القاضي ظلمه بان يتوجه لقاضي المظالم , الذي يبحث بامره ويسعى الى اعادة العدل والحق لاصحابه .
في بداية الاسلام لم يكن هناك تفريق بين الخليفة وبين قاضي المظالم , فعادة كان الخليفة هو نفسه قاضي المظالم الذي توجه اليه الناس, مثل الخليفة الراشدي علي بن ابي طالب ومثل الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان .
في العصر العباسي , قام الخليفة المهدي بانشاء ديوان جديد سمي "ديوان المظالم" الذي قام هذا الديوان ببحث مظالم وشكاوى الناس واعادة المحاكمة للمظلومين وذلك بهدف تحقيق العدل بين الناس.
لاهمية هذه المحكمة , كان يتم عقدها بالمسجد او في مؤسسات الدولة كدار الامارة او بدار الخلافة . كما كان لقاضي المظالم العديد من المساعدين والحراس والفقهاء والعلماء والكتاب الذين يساعدونه في مهامه المختلفة .

 شروط قاضي المظالم
من اهم شروط قاضي المظالم , ان يكون مسلما وذكرا .كما يجب ان يكون عظيم الهيبة والاحترام وعفيف ومتدين وله سلطة كبيرة لتنفذ قراراته .
مهام واعمال قاضي محكمة المظالم
تتلخص مهام واعمال قاضي المحكمة بمهمتين : الاولى هي بالنظر في القضايا التي عجز عنها القاضي العادي بسبب خوفه من الحكام والاشراف والأمراء من الطبقة العليا الحاكمة .اما المهمة الثانية فكانت النظر في اعادة الحكم والمحاكمة للمظلومين الذين ظلموا في المحكمة العادية .
صلاحيات قاضي المظالم

بسبب منصبه الاعلى في القضاء , تطرق القاضي الى جميع نواحي الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والادارية في الدولة الاسلامية . كان القاضي الاعلى والاخير الذي لجأ اليه الناس في العديد من القضايا , التي شعروا   فيها بانهم ظلموا وانه لا يتم اقرار العدالة لهم الا من خلال هذا القاضي .
نظر قاضي المظالم بقضايا ظلم حكام الولايات ونظر كذالك في قضايا ظلم موظفين الدواوين وخصوصا كل ما يتعلق باقرار ضرائب على الناس بصورة غير قانونية . كما حرص على دفع رواتب الموظفين في موعدها وعدم تاخيرها , وبحث في  قضايا الاراضي التي تمت مصادرتها بصورة غير قانونية وامر برد الاراضي المصادرة لاصحابها .كما فحص اعمال المحتسب , ونفذ ما عجز عنه المحتسب او عاقب المحتسب اذا خالف القانون . كما راقب تطبيق اركان الاسلام مثل الصوم والزكاة  وحرص على اقامة شعائر الاسلام كصلوات الجماعة والجنازة والاعياد .

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה