יום שישי, 23 בנובמבר 2012


ملخص مادة الموالي في الاسلام
د.اشرف طلال ابو زرقة


الموالي هم غير العرب من المسلمين الذين عاشوا في الدولة الاسلامية , مثل الفرس , الاكراد , الاتراك , البربر , الافغان .يبدو سموا بهذا الاسم لانهم  والوا المسلمين أي ناصروهم وساعدوهم على الاعداء . لم تفرق الشريعة والدين بين الموالي المسلمين والعرب , حيث اعتبر الاسلام الموالي جزءا من الامة الاسلامية .فالعربي وغير العربي ينتمون الى الاسلام ولا فضل على عربي على اعجمي الا بالتقوى والعمل الصالح .في بداية الاسلام حرص الخلفاء الراشدون على معاملتهم معاملة حسنة وتشجيعهم على خوض المعارك مع العرب ضد الاعداء .ولا نستطيع ان ننسى ان العرب المسلمين اخذوا الكثير من النظم الادارية كالوزارة والديوان من الفرس . كما انه قام الفرس والبربر والاتراك بالاشتراك مع المسلمين بفتح الكثير من البلدان .
مع هذا نرى انه قد تغيرت هذه المعاملة الحسنة وخصوصا في فترة بعض الخلفاء الامويين  وفي بداية العصر العباسي. ففي هذه الفترة , نمت العنصرية والتعصب للعرب ورفض كل ما هو مختلف عند بعض فئات المجتمع المسلم .فمن مظاهر العنصرية والتشدد , نجد منع العربيات المسلمات من الزواج من الموالي الغير العرب .وكذالك قام بعض الخلفاء بتقليص حقوقهم العسكرية ولم يدرجوا اسمائهم في ديوان الجند وميزوا بينهم وبين العرب في الوظائف العسكرية ولم يهتموا بشؤون اسرهم وعائلاتهم او قراهم ومدنهم .
مع كل هذه المعاملة القاسية , نجد ان نفوذ الموالي في الدولة الاسلامية بدأ بالازدياد مع سيطرتهم بصورة تدريجية على الجيش والدواوين وعلى الولايات المختلفة . من ابرز الموالي الذين ازداد نفوذهم كان البرامكة الذين كانوا في عهد هارون الرشيد وتدخلوا في كل كبيرة وصغيرة وحتى في الامور الشخصية للخليفة, مما جعل هارون الرشيد يقوم بقتلهم .
في الفترة العباسية نشأت  حركة الشعوبية وهي حركة عنصرية غير عربية , قامت بتفضيل غير العرب على العرب واعتبار العرب من الشعوب الغير حضارية والشعوب البدائية .فهاجمت الحركة عادات العرب وتراثهم القديم كحملهم العصا ومعيشتهم بالخيام وذوقهم في الطعام واللباس وعدم اهتمامهم بالعلوم .
بعد هذه الحركة نرى ان الموالي  قاموا بالسيطرة على مؤسسات الحكم ولم يبقى للعرب أي سلطة فعليه في اواخر الدولة العباسية .فمعظم السلاطين كانوا من غير العرب مثل الفرس والاتراك والديلم والافغان وغيرهم .كما سيطروا على الجيش واصبح الجيش يتألف في معظمه من الاتراك والاكراد وفضل الكثير من العرب العودة الى مواطنهم الاصلية في شبه الجزيرة العربية .

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה