יום שישי, 23 בנובמבר 2012


اهل الذمة في الاسلام
د.اشرف طلال ابو زرقة
مدرسة عرعرة الثانوية

اهل الذمة في الاسلام هم غير المسلمين الذين عاشوا في الدولة الاسلامية وقد  تمت حمايتهم والسماح لهم باقامة شعائرهم الدينية مقابل دفع الجزية . تنوعت الديانات الغير اسلامية التي عاشت في الدولة الاسلامية , مثل المجوس , وهم الفرس الذين عبدوا النار والديانة المسيحية التي كانت منتشرة خصوصا في الشام والعراق ومصر , وكذاك اليهود الذين عاشوا خصوصا في المدن الاسلامية الكبيرة .
منح الاسلام اهل الذمة الكثير من الحقوق مقابل دفع الجزية .اهمها حمايتهم والدفاع عن ارواحهم واملاكهم في الدولة الاسلامية  . كما سمح لهم باقامة شعائرهم الدينية وعدم التدخل في شؤون دينهم الداخلية طالما لا تضر بالاسلام .كما وفر الاسلام لهم حق العمل وحق الحرية وعدم استعبادهم.
مقابل هذه الحقوق , التزم اهل الذمة بقوانين الدولة الاسلامية العامة والحفاظ على الامن وعدم خيانة الدولة والاتصال بالاعداء . كما التزم اهل الذمة بعدم تبشير دينهم بين المسلمين او اظهار طقوسهم الدينية بين المسلمين .كما التزم اهل الذمة بمراعاة شعور المسلمين وعدم الاساءة الى القران او سيدنا محمد  والحفاظ على شرف  واعراض المسلمين.
من ناحية تاريخية , عامل الخلفاء المسلمون اهل الذمة وفق الظروف السياسية والاجتماعية التي اختلفت من فترة لفترة وقد تمت معاملتهم وفق الشريعة السلامية .كان هناك العديد من الخلفاء الذين احسنوا معاملة اهل الذمة , مثل معاوية بن ابي سفيان الذي اتخذ معلما مسيحيا لابنه يزيد .كما عرف عن عبد الملك بن مروان انه كان له صاحب مسيحي وهو الشاعر المشهور الاخطل الذي كان يدخل عليه في العديد من المناسبات .غير ان بعض المؤرخين يرى انه في منتصف الفترة الاموية تم اصدار تعليمات صارمة بحق اهل الذمة , لم يتم ذكرها بالقران , مثل الزامهم بلبس الغيار وهو نوع من اللباس الاصفر الذي تم الزام اهل الذمة بلباسه وذلك لتمييزهم عن المسلمين .كذلك تم اجبارهم على عدم رفع بيوتهم على بيوت المسلمين واخذ العهد منهم على ان لا يركبوا الخيل وقد نسبت هذه التعليمات الى الخليفة  الاموي عمر بن عبد العزيز .
 كانت هذه  التعليمات الصارمة  عند بعض الخلفاء , في فترات الحرب او عند نشوء ازمات سياسية واجتماعية في الدولة الاسلامية, كما حدث في فترة الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي اصدر تعليمات خاصة قيدت اهل الذمة ومنعت اختلاطهم مع المسلمين نتيجة الحرب مع الدولة البيزنطية . لعل اكثر الخلفاء العباسيين الذين عاملوا اهل الذمة بصورة قاسية , كان المتوكل الذي وصل فيه الامر الى اصدار اوامر صارمة بحقهم ,وذلك لتمييز اهل الذمة عن المسلمين بعد ان كثر اختلاطهم مع المسلمين وصعب التمييز بين المسلم والمسيحي .من هذه التعليمات كانت كتابة بعض الشعارات على بيوت المسيحيين ليتم تمييزها عن بيوت المسلمين .

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה