יום שישי, 23 בנובמבר 2012


الرقيق في الاسلام  
د.اشرف طلال او زرقة
مدرسة عرعرة الثانوية

الرقيق هم العبيد الذين يعيشون في الدولة الاسلامية , وهم يشكلون طبقة اجتماعية التي لها مميزاتها وخصائصها التي تميزها عن الطبقات الاخرى .
في الواقع عرف الرقيق عند معظم الشعوب في العالم وقد عرفه العرب قبل الاسلام . لم يلغي الاسلام الرق الا انه قام بمنح العبيد الكثير من الحقوق وقام بتحديد وتوضيح واجبات الرقيق .
لم ينتشر الرق في الفترات الاسلامية بالصدفة , وانتشر بسب عوامل واسباب كثيرة كانت منتشرة في هذه العصور .
من هذه العوامل , كانت حالات الحرب التي كانت بين الدولة الاسلامية والدول المعادية , ان كانت دول وثنية او دول مسيحية .في هذا الزمن كان يحكم على المغلوبين في الحرب , اما القتل واما الاسترقاق , أي ان يحولوا الى عبيد للدولة الغالبة.بسبب انتصارات الجيوش الاسلامية الكثيرة على الدول المعادية , تم تحويل الكثير من المحاربين الى عبيد في الدولة الاسلامية , بدل قتلهم كما كان شائع او حبسهم حتى يتم استبدالهم مع اسرى  مسلمين في الدول الغير اسلامية.
كما انه لا يستطيع احد ان ينكر بان الغنى والرفاهية التي كانت في الدولة الاسلامية , ساهمت هي ايضا في ازدياد  العبيد بسبب ازدياد الطلب عليهم للخدمة في القصور او من اجل  تأدية المهام المختلفة .
كما انه نشط الكثير من التجار والافراد الذين سافروا لى مناطق غير اسلامية بعيدة ليقوموا بخطف الصغار بصورة خالفت روح الاسلام وتم بيعهم بسوق النخاسة الذي كان سوق العبيد .
ازداد عدد العبيد ايضا من خلال التكاثر الطبيعي والزواج .كما انه الكثير من الحالات نرى الكثير من غير العرب يقومون ببيع اولادهم لتجار العبيد مقابل تسديد ديونهم وفي بعض الحالات نرى اناس احرار يحولون انفسهم لعبيد بسبب الحالة الاقتصادية القاسية التي كانوا يعيشونها .


حقوق العبيد
بالرغم من ان الاسلام لم يحرم الرق الا انه اقر القوانين التي حافظت على الحقوق الاساسية الانسانية للعبيد .
من اهم هذه الحقوق , حق العبد بالحياة وعدم تعريضه للقتل كمثل أي انسان اخر من الطبقات الاجتماعية الاخرى .فلا يحق للسيد او لاي شخص بان يقتل عبد بسبب عبوديته وبسبب مكانته الاجتماعية المتدنية .
كما انه تم اقرار حق العبد بالحماية من التشويه والاعاقة حيث تم اقرار  القوانين التي قيدت عملية الضرب بحق العبد وعاقبت كل من تسبب بتشويه العبد او تسبب باعاقته .
كما انه منحت الشريعة للعبيد الحق بالتعلم وخصوصا معرفة امور دينهم من حلال وحرام وفي هذا المجال نجد العديد من العبيد الذين برزوا في التعليم وساهموا في بناء الحضارة  الاسلامية .
كما كفل الاسلام حقوق اساسية للعبيد منها , حقه في الزواج , وحقه في ملبس لائق ومسكن لائق وطعام مناسب .
واجبات العبيد
مقابل هذه الحقوق , قام العبد باعلان الطاعة والولاء لسيده والعمل من اجل خدمته .كما انه التزم العبد بالاخلاص لسيده وعدم خيانته والمحافظة على سمعته وشرفه .كما التزم العبد باقامة الفرائض الاسلامية مثل الصلاة والصوم .
طرق تحرير العبيد
هناك طرق كثيرة لتحرير العبيد .منها انواع الكفارات المختلفة التي كان يقوم فيها المسلم بسبب عدم تطبيق نذر او عمل ديني او حلف بالدين , او الافطار العمد برمضان .ففي هذه الحالات كان يقوم السيد بتحريرالعبيد من اجل التكفير عن ذنوبه والتوبة .
كما قام البعض بتحرير عبيدهم عن طريق المكاتبة وهي ان يدفع العبد بعد تحريره مبلغ من المال مقابل الحصول على حريته الدائمة .كما حرر السيد عبيده من خلال المدابرة وهي ان يقول السيد لعبده بانه سيكون حر من بعد موت السيد .والاسلام كذلك حرر العبيد من خلال الزواج من الجارية حيث يصبح اولاد الجارية من الاحرار.
بهذا نرى ان الاسلام منح العبيد الكثير من الحقوق ووضح واجباتهم وسعى الى تشجيع تحريرهم ,حتى اننا  لا نجد اثرا لهذه الظاهرة الا في القليل من البلدان النائية .

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה