יום חמישי, 23 במאי 2013


مختصر ثورة الضباط الاحرار عام 1952 للبجروت
بقلم د.اشرف ابو زرقة

تعتبر ثورة الضباط الاحرار من اهم الاحداث التي شهدتها مصر في العصر الحديث .لقد استطاعت هذه الثورة ان تقضي على النظام الملكي لأسرة محمد علي باشا , واستطاعت ان تعيد لمصر مكانتها السياسية في العالم العربي وحتى في المجتمع الدولي .

من هم الضباط الاحرار؟

الضباط الاحرار هم مجموعة من ضباط الجيش المصري الذين شكلوا حركة سرية من اجل الضغط على النظام الملكي من اجل اجراء اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية جذرية في مصر . قاد هذه المجموعة جمال عبد الناصر لجانب محمد انور السادات وعبد الحكيم عامر وزكريا محيي الدين(شغل منصب مدير المخابرات المصرية) وحسين الشافعي(شغل منصب نائب لرئيس الجمهورية) .  

اسباب الثورة

من اهم اسباب الثورة : حالة الفساد الاداري والسياسي في مصر , تحكم اصحاب رؤوس الاموال على الشعب المصري واستغلال الطبقات المصرية الفقيرة . تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطن المصري , هزيمة مصر في حرب 1948 التي اشترك فيها الكثير من الضباط الاحرار واعتبروها مساس بهيبة مصر ودلالة على فساد السلطة في مصر , عدم تحقيق الاستقلال السياسي لمصر وتحكم البريطانيين في الشؤون المصرية .

اهداف الثورة

اهم الاهداف الاساسية للثورة  : القضاء على الاستعمار الانجليزي , تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال القضاء على الاقطاعيين واستغلالهم للفلاحين , تطوير الاقتصاد الوطني من خلال اقامة المشاريع الاقتصادية والزراعية , تشكيل جيش مصري وطني , واقامة نظام ديمقراطي .

اعلان الثورة

اعد الضباط الاحرار بشكل سري خطة شاملة للسيطرة على المؤسسات السياسية والعسكرية والاعلامية في مصر وقاموا بالتنسيق بينهم وبين وحداتهم العسكرية لتنفيذ الخطة . في البداية تمت السيطرة على الجيش ومن ثم تمت السيطرة على وسائل الاعلام ومن بعدها تمت محاصرة الملك فاروق واجباره على التنازل عن الحكم. من بعد ذلك قام الضباط الاحرار بالغاء النظام الملكي  وتم تعيين محمد نجيب كأول رئيس جمهوري لمصر وذلك لكبر سنه وشعبيته الكبيرة في مصر . من بعد سلسلة من التوترات بين جمال عبد الناصر ومحمد نجيب , تم في النهاية اقالة محمد نجيب وابعاده عن كل نشاط سياسي وقام جمال عبد الناصر بالسيطرة بصورة مطلقة على الحكم في مصر .

انجازات الثورة

لم يتم تحقيق جميع اهداف الثورة المعلنة ولم تتحول مصر الى دولة ديمقراطية كما رغب الكثير من المصريين. مع هذا حققت الثورة العديد من الانجازات :  قضت الثورة على النظام الملكي المتمثل باسرة محمد علي باشا .وتم التوقيع غلى اتفاقية الجلاء التي الحكم البريطاني في مصر واجبار جيوشها على الانسحاب من مصر .كما تم اجراء اصلاحات زراعية واقتصادية هامة وخاصة تحديد ملكية الاراضي  وتوزيع الاراضي الى الفلاحين واستصلاح الاراضي واقامة العديد من المصانع. تم تاميم قناة السويس أي طرد الاجانب من ادارة القناة وتحويلها للسيطرة المصرية الكاملة .تم اقامة سد اسوان الذي وفر الكهرباء لمصر وزود المياه الكافية للاراضي الجديدة التي تم اصلاحها وتحولت خلف السد بحيرة ضخمة تحوي ثروة سمكية هامة .اقيمت العديد من المدارس وزادت نسبة التعليم في مصر .
زادت هيبة مصر في العالم العربي بعد تاميم القناة وطرد الاجانب منها ووقوفها بوجه العدوان الثلاثي ضد مصر (بريطانيا , فرنسا , اسرائيل ) , ونتيجة وحدتها مع سوريا في عام 1958 . كما زادت شعبيتها في دول العالم بعد تأسيس منظمة دول عدم الانحياز التي كانت مصر من الدول التي اسستها . وزادت هيبة مصر على اثر تدخل مصر لنصرة سكان افريقيا من قوى الاستعمار , فكانت من الدول المساهمة في استقلال السودان بعد ان وقعت اتفاقية السودان التي انهت الحكم الانجليزي لهذا البلد . وقدمت مصر  المساعدة للثوار في شمال افريقيا وخاصة الجزائر التي ناضلت من اجل الاستقلال عن الحكم الفرنسي وقامت بتوطيد علاقاتها مع اثيوبيا وتدخلت في ازمات الكونغو .من هنا نرى ان مصر عملت باشراف جمال عبد الناصر بعدة دوائر مختلفة : الدائرة الافريقية , الدائرة العربية المتمثلة بشعار الوحدة العربية , والدائرة العالمية المتمثلة بدول عدم الانحياز .هذه المكانة التي وصلتها مصر في هذه الفترة لم تكن لتتحقق لولا قيام ثورة 1952 . مع هذا لم تحقق الثورة العديد من الامور مثل تحقيق الديمقراطية , واخفق جيشها في مواجهة اسرائيل وخسرت مصر شبه جزيرة سيناء في حرب 1967 .كما عانت مصر من ازمات اقتصادية ومشاكل اجتماعية بسبب الحرب وبسبب التكاثر السكاني وهجرة الفلاحين المصريين الى المدن.  

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה