יום שישי, 19 באוקטובר 2012


ملخص مادة الديوان في الاسلام للبجروت
د.اشرف ابو زرقة


الديوان هو عبارة عن مؤسسة قانونية ومالية في الدولة الاسلامية (شبيهة بمؤسسة الوزارة او المكاتب الحكومية) والتي تعنى بالحفاظ على حقوق الدولة والامة الاسلامية وتقوم بضبط الامور المالية,وذالك مثل (ديوان الخراج ) والعسكرية(ديوان الجند) والادارية(ديوان البريد والرسائل) . 
لم يتفق علماء اللغة على معنى واحد للديوان في اللغة العربية. هناك من يقول بان اصل الكلمة هو عربي ومعناها هو الاصل الذي يرجع اليه .هناك من يقول  ان اصل الكلمة فارسي وهي تلفظ دﻴﭭان, التي معناها السجل والدفتر , حيث كان يكتب  في الديفان التقارير المالية والقانونية للدولة .وذهب بعض المؤرخين الى القول بان عمر بن الخطاب قد تأثر من الروم البيزنطيين بعد اختلاط المسلمين للشعوب المغلوبة في سوريا وفلسطين. وذهبت بعض الروايات ان الصحابة ابا هريرة هو الذي اقنع عمر باتخاذ الديوان بعد ان جاء بمال وفير واراد ان يحفظ هذا المال ويوزعه وفق حقوقه من خلال اقرار الديوان .مع كل هذه الروايات , نرى ان التأثير الفارسي كان هو الاقوى بسبب عدم معرفة العرب للديوان في عهد الرسول وعهد ابي بكر ومعرفته بعهد عمر , العصر الذي بدأ فيه الاختلاط مع الفرس نتيجة سقوط دولتهم في معركة القادسية سنة 638 .مما يعزز هذه النظرة هو نقل بعض المؤرخين لرواية تقول بان بعض الفرس هم الذين اقنعوا عمر باتخاذ الديوان لتوثيق اسماء الجنود وحقوقهم المالية .يجب التذكير ان العرب المسلمين هم الذين طوروا هذه المؤسسة لتصبح مؤسسة ادارية مهمة ورائدة في المجتمع الاسلامي وتتلاءم  مع قوانين المجتمع والدولة الاسلامية .

من هنا نعلم بان عمر بن الخطاب هو الذي اقر الديوان ويعتبر من اهم انجازاته الادارية بصيغته الاسلامية ولهذا صدق من قال بان عمر كان من احد العباقرة العظام الذين ساهموا في بناء الحضارة الانسانية .
تعريب الديوان
في عهد عمر وحتى عهد الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان (685-705) , تم كتابة الديوان في اللغات المحلية التي كانت منتشرة في سوريا والعراق مثل السريانية(الارامية) في سوريا والفارسية في العراق .في هذه الفترة الهامة , قام عبد الملك بن مروان بتعريب الديوان وامر بكتابته باللغة العربية التي اصبحت اللغة الرسمية في الدولة .كان السبب هو رغبة عبد الملك من التخلص من نفوذ الدول الاجنبية ومن نفوذ اهل الذمة الذين يكتبون بهذه اللغات ورغبته في تعزيز استقلال وتقوية الدولة الاسلامية.
التطورات التي حدثت على مؤسسة الديوان في الفترات الاسلامية  
كما قلنا من قبل , يعتبر عمر بحق مبتكر ومطور هذه المؤسسة الادارية في العصر الاسلامي وقد قام بتاسيس ديوانين اثنين وهما :
أ.ديوان الجند وهو الديوان الذي سجل فيه اسماء الجنود واماكن تواجدهم .كان هذا بهدف تسهيل عملية الوصول الى عناوين اقامة الجنود واستدعائهم للخدمة العسكرية او اعطاء حقوقهم المالية .والتزم ديوان الجند  بدفع مصاريف اعداد الجيوش وتجهيزها من ناحية عسكرية .
ب. ديوان الخراج وعرف احيانا باسم ديوان العطاء . كان هدف هذا الديوان هو توفير وحفظ المال القادم من الزكاة والخراج (ضريبة على الارض) والمكوس(ضريبة على السلع التجارية ) , والجزية (ضريبة على اهل الذمة من المسيحيين واليهود). هذه الاموال تم توزيعها وفق اصول وقواعد تغيرت من زمن لزمن . في عهد عمر وزعت هذه الاموال حسب درجة القرابة  والسابقة في الاسلام والنسب والهجرة(المهاجرون الاوائل الى المدينة) .من بعد ذالك  تم  توزيع الاموال وفق مدى اسهام وخدمة الشخص او الجماعة للاسلام (مثل اظهار الشجاعة في المعارك , الدعوة لله, مساعدة الملهوفين والضعفاء, جمع المعلومات العسكرية  والاجتماعيةعن العدو ).
تطور مؤسسة الديوان في العصور الاسلامية
اقيمت العديد من الدواوين في العصور الاسلامية نتيجة تغيير الظروف الاجتماعية والسياسية  كان من ابرزها :
ديوان الرسائل
من اهم الدواوين التي برزت في الدولة الاموي ,  حيث يتم فيه اعداد الرسائل التي كانت تصدر من الخليفة الى حكام الولايات او القضاة او زعماء الدول الاجنبية .وهذا الديوان يشمل جميع الاوامر التي تصدر عن الخليفة بخصوص الامة وحكام الولايات واهل الذمة وطرق التعامل مع العدو , كذالك يشمل هذا الديوان جميع التوصيات والتعليمات والخطب الدينية والاجتماعية والتعديلات الادارية (تغيير وتبديل الموظفين واجراء تغيير في قوانين الادارة وغيرها من الامور .
كان يجب على كاتب هذه الرسائل (من ابرزهم كان عبد الحميد الكاتب) , ان يلم بقواعد اللغة العربية ومصادر الشريعة الاسلامية من قران وحديث نبوي وذو معرفة بالتاريخ والشعر .
مهمة كاتب الديوان كانت النظر في الرسائل والحرص على عدم تزييفها .كذالك يجب عليه الاهتمام بنقل هذه الرسائل بواسطة البريد.
ديوان البريد
تطور هذا الديوان على اثر ديوان الرسائل ومهمته هو نقل هذه الرسائل واخبار الدولة الاسلامية الى الولايات والمدن .كما تم نقل اخبار هذه الولايات والمدن الى مقر الدولة الاسلامية . كان يتم نقل البريد من خلال عدة وسائل :
أ.من خلال الحمام الزاجل وهو ما يسمى باسم البريد الجوي
ب.من خلال السفن البحرية وهو ما يسمى البريد البحري
ج.من خلال البر وخصوصا بواسطة الجمال والخيل التي كانت تنتقل من محطة بريدية الى محطة اخرى (مثلا تكون محطة يكون مقرها في الرملة ومحطة يكون مقرها في قيسارية ومحطة في نابلس ومحطة في طبريا ومحطة في دمشق) وتكون هذه المحطات كنقاط استراحة وتزويد. وكذالك من خلال اشعال النار والدخان من منطقة لاخرى وكل هذه الوسائل تعرف باسم البريد البري .
ديوان الخاتم
وهو الديوان الذي كان يضمن عدم تزييف الرسائل السلطانية والسياسية والادارية من خلال اثبات الختم على هذه الرسائل .هذا الختم كان من الطين او الشمع الذي كان يتحطم بمجرد فتح غلاف المكتوب وعندئذ يعرف بانه تم فتح هذا المكتوب والاطلاع على سره او تزييفه . سبب انشاء هذا الديوان هو الخوف من تزييف المواثيق السلطانية والادارية او الاطلاع على اسرار الدولة الاسلامية .يقال ان معاوية اول من اوجد هذا الديوان .وفي هذا الديوان يتم حفظ صورة للرسالة  التي تم بعثها وتكون مطابقة للاصل من اجل المقارنة في حالة وجود الشكوك نحو رسالة تم ارسالها, وهذا يدل على مدى التقدم الذي احرزه المسلمون في هذا العصر. 
ديوان الطراز
هذا الديوان عبارة عن تطريز شعار الدولة الاسلامية على ملابس الخليفة بكتابة شعارات دينية مثل لا اله الا الله او كتابة اسم الخليفة .وعرف هذا الديوان عند المسيحيين بكتابة الاب والابن والروح القدس كشعار للدولة المسيحية البيزنطية .اهمية هذا الديوان تكمن في ابراز شعار الدولة الاسلامية واظهارها ميزتها ونوعيتها امام شعوب ودول العالم الاخرى .

تطور مؤسسة الديوان في العصر العباسي
ازداد عدد الدواوين في الدولة العباسية نتيجة تغيير النظام السياسي وتطور حاجات المجتمع الاسلامي بسبب الفتوحات في المشرق والمغرب واختلاط المسلمين مع شعوب الارض . ولا ننسى ان الانفتاح الاقتصادي وازدياد الاموال والغنى ادى الى ظهور العديد من هذه الدواوين .من اهم هذه الدواوين كان :-

ديوان الازمة
هو الديوان الذي كان يشرف ويراقب عمل جميع الدواوين التي كانت في الدولة العباسية .قد اهتم بفحص الحسابات المالية واجراء الموازنة بينها (مقارنة بيم مدخولات الدولة من خراج وزكاة وجزية وبين مصروفاتها ونفقاتها على مؤسساتها المختلفة .يعتبر هذا الديوان من احد اهم الاسهامات الحضارية للمسلمين بحيث انه يعتبر من اهم المؤسسات الادارية الانسانية التي اهتمت بمؤسسة الرقابة المالية من قبل الدولة وطورتها من خلال اقامة هذا الديوان الضخم . 
ديوان الجواري والغلمان الموالي
هو الديوان الذي اهتم بشؤون الغلمان الذي تم جلبهم للخدمة في القصور او من اجل تدريبهم واعدادهم للخدمة العسكرية . اقام لهم بعض الخلفاء العباسيين اماكن خاصة يعشون بها بعيدا عن الناس مثل مدينة سامراء .وقد تم تسجيل عدد الغلمان وتسجيل كل تفاصيلهم الشخصية والاجتماعية .كما تم الاهتمام بتربية الجواري في القصور وتعليمهن الشعر والادب والقران وحتى الفقه .نالت العديد من الجواري مكانة مهمة في المجتمع الاسلامي , مثل جارية الخليفة العباسي المقتدي (توفي سنة 1094) ,شمس النهار, التي بلغت نفوذا كبيرا في الدولة العباسية ونالت شعبية عند المسلمين بسبب اهتمامها بامور الامة وخاصة النساء الارامل والطبقات الفقيرة , حيث اقامت   مؤسسة خيرية باسم رباط الفقاعية التي سهرت على تقديم المساعدات المالية وتقديم المسكن والطعام وحتى الملبس لكل محتاج وخاصة النساء الارامل التي توفي عنهن ازواجهن.

صورة عمل الديوان
كان يرأس الديوان مدير يسمى بالرئيس وهذا المدير او الرئيس يعين نواب له يكون بمثابة مفتشين او مشرفين يتفقدون اعمال جميع الدواوين, ويقومون برفع التقارير للخليفة العباسي .وطريقة العمل هذه توحي لنا بمدى تقدم المسلمين في هذا العصر وحرصهم على استقامة العاملين والموظفين وحرصهم على اقتلاع الفساد والظلم .

اسئلة بجروت عن الدواوين في الاسلام 


1.الديوان في الاسلام

أ) ما هو الديوان؟ وضح.

ب) أشرح الأسباب والظروف التي أدت الى إنشاء الدواوين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وضح متطرقا للدواوين التي أنشأها آنذاك.

2.التطورات التي كانت في مؤسسة الديوان.

أ.ما هي الدواوين التي تم تأسيسها في عهد عمر بن الخطاب ولماذا؟
ب) أشرح عن أربعة دواوين مستحدثة(جديدة) . أثنين في العهد الأموي وأثنين في العهد العباسي متطرقا لدوافع استحداث كل منها.


אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה