יום שישי, 19 באוקטובר 2012



مختصرات لمواضيع  الخلافة والوزارة والحجابة في الإسلام للبجروت 




مختصر موضوع الخلافة في الاسلام لامتحان البجروت 
بقلم د.اشرف ابو زرقة 

الخلافة هي من الفعل خلف اي جاء بعد . يرى المفكر الاسلامي والفقيه الماوردي بان الخلافة وضعت من اجل حراسة الدين والدنيا .وعرفها المفكر الاسلامي ابن خلدون بانها الزام الناس باتباع القوانين الاسلامية(الشريعة) وانها وضعت من اجل مصالح الناس في الدنيا وفي الاخرة .

كيف نشأت الخلافة الاسلامية؟

بعد وفاة الرسول اجتمع المسلمون في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة .كان هناك ثلاثة اراء بشأن الخلافة . الرأي الاول يقول بانه يجب اختيار الخليفة من انصار الرسول واهل المدينة الذين ساعدوا الرسول واعطوا المسلمين المهاجرين وشاركوهم في المسكن والطعام . اما الرأي الثاني فهو ان يتم اختيار الخليفة من  المهاجرين لانهم هم اول من امن بالرسول وتحملوا الاذى وفضلوا ان يتركوا بيوتهم واموالهم واوطانهم في سبيل نصرة الاسلام وهم من قبيلة الرسول قريش.اما الراي الثالث فيقول بانه يجب اختيار امير من المهاجرين وامير من الانصار وتكون الدولة ثنائية الحكم(رئيسان للدولة في نفس الوقت) . في النهاية غلب رأي المهاجرين من قريش وتم اختيار ابي بكر خليفة لكبر سنه وكونه صاحب الرسول المطلع على الاسلام وصاحب فضل في نشر الدعوة وتحمله الاذى وكان امام المسلمين في الصلاة في فترة مرض الرسول

شروط الخلافة 

لا بد للخليفة ان تتوفر فيه شروط كثيرة .من اهمها ان يكون انسان متعلم وليس جاهل .كما يجب ان يكون انسان مستقيم وليس فاسق مخالف للقوانين الاسلامية (العدالة) .ويجب ان يكون جسمه خال من العيوب والاعاقات ويجب ان يملك القدرة والقوة (الكفاية) على تنفيذ اعماله. وهناك من اشترط النسب وهو ان يكون من قبيلة قريش وان يكون ذكرا ومسلما .

صلاحيات وواجبات الخليفة 

من اهم صلاحيات وواجبات الخليفة :  تنفيذ القوانين الاسلامية (الشريعة) والزام الناس في تطبيقها ومعاقبة الاشخاص الذين لا يطبقونها . وصلاحية الخليفة هي المحافظة على الدين الاسلامي واظهاره بين الناس .كذلك يجب على الخليفة الدفاع عن الناس وتوفير الامن لهم .كما يجب عليه جباية (اخذ) الضرائب والزكاة من الناس.كما يقوم بتعيين الوزراء والحكام والموظفين واصحاب الوظائف في الدولة الاسلامية ويقوم بالسهر على مصالح المسلمين واقامة المشاريع الاقتصادية  مثل استصلاح الاراضي وتحسين طرق المواصلات والانفاق على الفقراء والمحتاجين  وخصوصا في زمن الازمات الاقتصادية والكوارث الطبيعية .

موقف الخوارج من الخلافة

يؤمن الخوارج بان الخليفة يجب ان يختار من قبل المسلمين وانه لا يشترط ان يكون من قبيلة قريش وانه يجوز حتى للزنجي بان يكون خليفة اذا تم اختياره وانه لا يجوز للخليفة ان يتنازل عن الخلافة بعد تنصيبه .

موقف الشيعة

تؤمن الشيعة بان الخلافة هي حق لال البيت وتقصد علي بن ابي طالب وذريته وتؤمن بان هناك نص مكتوب في الاسلام  بانه يجب تعيينهم للخلافة بسبب قرابتهم للرسول .

التطورات التي طرأت على مؤسسة الخلافة

التغييرات التي طرأت على الخلافة في العهد الاموي هي ان الخلافة تحولت الى وراثية ونرى ذلك في قول معاوية " انا اول الملوك" وابتعدت عن البساطة والتواضع واتخذ الخليفة الحاجب ليفصلة عن الناس واتخذ سرير الملوك ليجلس عليه واتخذ المقصورة في الصلاة لتفصله عن بقية المصلين .
اما في العهد العباسي فنرى ان الخليفة اصبح مستبدا في الحكم واحاط نفسة بالقداسة الدينية متخذا العديد من الالقاب الدينية واتخذ لنفسه العديد من الحجاب والحراس الذين فصلوا بينه وبين الناس .اما في فترة متأخرة اكثر وخاصة عند سيطرة الموالي وغير العرب على الحكم العباسي فنجد ان الخلفاء اصبحوا بمثابة لعبة واداة بيد الحكام الغير العرب وفقدوا هيبتهم واستقلالهم ولم يبقى غير اسمهم . 

صور لبعض الخلفاء العباسيين  
http://www.hukam.net/family.php?fam=78



مختصر موضوع الوزارة في الاسلام لامتحان البجروت
بقلم د.اشرف ابو زرقة 

تعني الوزارة المساعدة على حمل مشاق الحكم والسلطة .وقد نشات لعدة اسباب : منها اتساع الدولة الاسلامية بعد الفتوحات التي عمت الشرق والغرب .تاثر العرب بالانظمة الادارية التي كانت قائمة في الدول القديمة مثل الدولة البيزنطية والدولة الفارسية . انشغال الخليفة وتعدد صلاحياته ومهامه مما جعله يحتاج الى معاون يساعده في ادارة شؤون الدولة وعرف هذا المعاون والمساعد باسم الوزير .
في الواقع نشأت الوزارة كمؤسسة رسمية في الدولة العباسية على يد الخليفة العباسي عبد الله السفاح , الذي قام باتخاذ ابي سلمة الخلال كأول وزير في الاسلام . مع هذا عرف معناها في عهد الرسول والخلفاء الراشدون وخلفاء بني امية . ففي عهد الرسول اعتبر ابي بكر الصديق وزير ومعاون الرسول . وكان عمر بن الخطاب بمثابة وزير ابي بكر الذي عاونه على الحكم .اما في عهد خلفاء بني امية , اتخذ الخلفاء العديد من المعاونين والمساعدين الذين كانوا بمثابة وزراء مثل رجاء بن حيوة الذي كان بمثابة وزير لعمر بن عبد العزيز والخليفة سليمان بن عبد الملك والذي اشرف خاصة على شؤون فلسطين وساهم في بناء مساجد بيت المقدس  . اما في العهد العباسي فاصبحت الوزارة منصب رسمي تعرف باسمها ويتم تعيين الوزير بوظيفة دائمة يتقاضى عليها الاجر .ويمكن تقسيم الوزارة في العهد العباسي الى قسمين :
وزارة التنفيذ : وهي الوزارة التي يقوم فيها الخليفة بتنفيذ اوامر الخليفة فقط ويمنع الوزير في هذه الوزارة من تسيير الجيوش او جباية الاموال او عزل وتعيين الموظفين .ويمكن ان يكون الوزير في هذه الوزارة غير مسلم وغير عالم بالاحكام الشرعية وفي بعض الاحيان حتى فاقد لحريته (عبد) لان عمله محصور بتنفيذ اوامر الخليفة .
وزارة التفويض :تعتبر مكانة الوزير في هذه الوزارة مهمة اكثر وذلك بسبب الصلاحيات الواسعة والمتنوعة لوزير التفويض .وزير التفويض يستطيع ان يجبي الاموال ويصرفها كيف يشاء. يستطيع ان يعلن الحرب والسلام بتسيير الجيوش وعقد الاتفاقيات مع الدول الاجنبية .يستطيع عزل وتعيين الموظفين واصحاب الدواوين. يستطيع ان يحكم بين الناس .من هنا نرى ان له تفويض من قبل الخليفة في ادارة شؤون الامة الاسلامية دون الرجوع حتى الى الخليفة .بسبب هذه الصلاحيات الكبرى يشترط في وزير التفويض ان يكون مسلما وعالما بالأحكام الدينية والقوانين وحر(ليس عبد) وعالم بشؤون الحرب وشؤون المال والادارة .
مع هذا هناك امور يمنع وزير التفويض من التدخل فيها وهي : التدخل في ولاية العهد , أي بالشخص الذي يخلف الخليفة بعد موته . لا يستطيع التدخل بتعيينات الموظفين الذين وظفوا من قبل الخليفة ولا يستطيع بالطبع ان يعزل الخليفة .


مختصر موضوع الحجابة لامتحان البجروت 
بقلم د.اشرف ابو زرقة

تعتبر الحجابة من المؤسسات المهمة في الإسلام التي لعبت دورا مهما وحيويا في الدفاع عن مؤسسة الخلافة والدولة الإسلامية على امتداد العصور الإسلامية .
معناها في اللغة الستر والخفاء .اما في الاصطلاح فتعني  ستر الخليفة عن الناس لحراسته وتامين حياته من اي اعتداء او قتل .لم تعرف الحجابة في عصر الرسول محمد (ص) ولم تعرف أيضا في عصر الخلفاء الراشدين بسبب بساطة العرب وعدم اختلاطهم مع الشعوب الأخرى وتمسكهم بمفاهيم دينية وإيديولوجية, قد منعتهم على ما يبدو من اتخاذ الحراس والحجابة للحفاظ على حياتهم .فنرى مثلا ان عملية قتل الخليفة عمر بن الخطاب لم تشجع عثمان وعلي بن ابي طالب على اتخاذ هذه المؤسسة الهامة للدفاع عن حياتهما .ونرى ان مؤسسة الخلافة قد كلفها فقدان مؤسسة الحجابة غاليا بعد ان قتل عثمان وعلي.
التطورات التي شهدتها مؤسسة الحجابة في العهد الأموي والعباسي

الحجابة في الفترة الأموية   661-750

على اثر مقتل عمر وعلي وعثمان , ومحاولة القتل الفاشلة لمعاوية بن ابي سفيان , ايقن معاوية وهو الذي كان من دهاة العرب على ضرورة اتخاذ الحاجب للدفاع عن حياته . كما اننا نرى بان عملية انتقال الخلافة الى سوريا واختلاط المسلمين مع الشعوب الاخرى قد ساهمت هي ايضا الى تأسيس هذه المؤسسة الهامة .
في هذه الفترة المهمة تم إعطاء الصلاحية للحاجب بان يقوم بإدخال الناس على الخليفة وفق مقاييس معينة , مثل درجة القرابة او النسب , او المنصب الاجتماعي والسياسي وقد سمح بعض الخلفاء مثل عبد الملك بن مروان ان يدخل عليه بعض الناس دون اذن الحاجب , مثل المؤذن للصلاة , طارق الليل وهو الذي كان يحمل الإخبار السيئة , وصاحب البريد الذي يأتي بالإخبار الحربية من المناطق الحدودية (الثغور) .
وفي هذه الفترة على ما يبدو تم إقرار الصفات والشروط التي يجب ان تتوفر في الحاجب . من اهمها , تمتع الحاجب بقدرات اجتماعية وذهنية تؤهله في تصنيف الناس الذين يدخلون على الخليفه , وفق اهمية الموضوع للخليفة , ووفق الظروف ومشاغل الخليفة .

الحجابة في الفترة العباسية 750-1258

كما هو الحال في مؤسسات إسلامية كثيرة , فان مؤسسة الحجابة قد تبلورت وتطورت كثيرا في العصر العباسي الاول والثاني وذالك بسبب الانفتاح السياسي والحضاري والثقافي الذي ساد هذا العصر .
التمييز بين دار الخاصة وبين دار العامة كان من بين اهم التطورات الذي شهدته مؤسسة الحجابة في العصر العباسي وهو ما عرف باسم الحجاب الثاني.  فالدار الخاصة هي التي كان يجلس فيها الحاجب ليستقبل الناس المقربين والمهمين جدا للخليفة , مثل , اقرباءه , رجال الدولة الكبار , قادة الجيوش , حكام الولايات .
اما الدار العامة فهي الدار التي كان يتم استقبال جميع فئات المجتمع التي تهم الخليفة او التي لها مطالب امام الخليفة , مثل , الشعراء , الفقهاء(المتمكنين بالشريعة), اصحاب المهن واصحاب الصناعة والتجارة .
اما التطور المهم الثاني الذي حصل في العصر العباسي وخصوصا مع ضعف مؤسسة الخلافة العباسي فكان سيطرة الحاجب على الخليفة وهو ما عرف باسم الحجاب الثالث. فنجد انه في بعض الفترات يتم منع الخليفة من الاتصال مع أي شخص اخر بحجج وذرائع كاذبه وذالك بهدف عزل الخليفة عن العالم الخارجي .
مراجع معتمدة  :
1.قبطي عطا الله, نظم الحكم والمجتمع والادارة والمجتمع في الدولة الاسلامية , القدس , المطبعة العربية الحديثة , 2008, ص 66-68
2.عبد الرحمن بن خلدون , مقدمة ابن خلدون , القاهرة : دار الفجر , ص 355-357

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה